بطاقة ماستر كارد مسبقة الدفع متعددة العملات

أولا: التعريفات:

لكل من الكلمات والعبارات التالية المستخدمة في هذا النموذج تعريفها المبين أدناه :

العميل : هو عميل البنك التجاري الكويتي الذي يطلب إصدار واستخدام بطاقة ماستر كارد مسبقة الدفع متعددة العملات ، والذي يحتفظ بحسابات مصرفية لدى البنك التجاري الكويتي ، ويشار إليه فيما يلي بـ " العميل ".

البنك : هو البنك التجاري الكويتي (ش.م.ك.ع) ، ويشار إليه فيما يلي بـ " البنك ".

البطاقة : بطاقة مسبقة الدفع يصدرها البنك التجاري الكويتي بعملات متعددة ، وتحمل شعار ماسترد كارد ، وتعمل بتقنية EMV ، يستخدمها العميل لإجراء عمليات شراء مختلفة من خلال إعادة تعبئتها بالعملات المبينة في هذا النموذج كلها أو بعض منها وفقاً لاختياره.

المشتريات : كافة عمليات الشراء التي يقوم بها العميل حامل البطاقة لدى المتاجر والمحلات المختلفة وعبر الإنترنت ، ومن خلال أجهزة نقاط البيع التي تقبل بطاقات ماستر كارد ، وذلك بقيام العميل بتعبئتها بالعملة المطلوب إجراء عملية الشراء بها.

محافظ العملات : تُخصص محفظة لكل عملة من العملات التي يختارها العميل لتكون ضمن العملات المستخدمة بموجب هذه البطاقة ، تُقيد بهذه المحفظة الأرصدة الدائنة التي يقوم العميل بتعبئتها بنفسه خصماً من حساباته المصرفية لدى البنك ، وأيضاً الأرصدة المدينة الناتجة عن أية عمليات شراء يقوم بها العميل باستخدام البطاقة أو عمليات السحب النقدي.

إقرار الرسوم والعمولات : هو الإقرار المرفق بهذا النموذج والذي يتضمن كافة الرسوم والعمولات والمصاريف المطبقة على هذه البطاقة ، والتي يتقاضاها البنك نظير عمليات التحويل بين محافظ العملات المتعددة التي تتضمنها البطاقة.

سعر صرف العملات : هو السعر المطبق بالبنك للتحويل بين العملات المختلفة وقت تنفيذ كل عملية من العمليات التي يجريها العميل بموجب البطاقة.

ثانياً : محافظ العملات التي تتضمنها هذه البطاقة :

تتضمن هذه البطاقة محافظ متعددة لجميع العملات التالي بيانها ، ويمكن للعميل اختيارالعملات التي يرغب في استخدامها في العمليات التي تتم بموجب هذه البطاقة من خلال تطبيق الهاتف النقال أو خدمة الانترنت المصرفية (التجاري اونلاين)، وهي كالتالي :

دولار إسترالي الدولار الأمريكي الدولار الكندي
اليورو  الجنيه الاسترليني الفرنك السويسري
الكرون الترويجي الكرون السويدي الكرون الدنماركي
الين الياباني

ثالثاً : الشروط والأحكام الخاصة باستخدام البطاقة :

  1. إن هذه البطاقة هي مسبقة الدفع يقوم العميل بتعبئتها بنفسه خصماً من الرصيد الدائن المتوفر بالدينار الكويتي في أي من حساباته المصرفية لدى البنك ، حيث يكون بمقدور العميل تعبئتها بالعملة المفعلة التي يرغب في استخدامها في عملية الشراء .
  2. إن مدة صلاحية هذه البطاقة هي خمس سنوات تبدأ من تاريخ إصدارها ، وتجدد سنوياً خلال هذه المدة بشكل تلقائي ، ويفوض العميل – بموجب هذا – البنك في خصم رسوم التجديد السنوي المبينة في الإقرار المرفق من الرصيد الدائن المتوفر في أي من حساباته لدى البنك ، وتنتهي مدة سريان هذه البطاقة بانتهاء مدة الخمس سنوات ، وفي حال رغبة العميل في تجديدها فيكون ذلك من خلال تقديم طلب إلى البنك لتجديدها.
  3. إن الرصيد الدائن المتوفر بالعملة التي يقوم العميل بتعبئة البطاقة بها تكون داخل محفظة خاصة بها ، ويمكن للعميل تعبئتها من خلال اتباع أي من الطرق التالي بيانها :
    • أ – زيارة أحد فروع البنك بدولة الكويت.
    • ب- من خلال الدخول على خدمة الإنترنت المصرفية عبر الموقع الالكتروني للبنك.
    • ج- من خلال الدخول على تطبيق الهاتف النقال الخاص بالبنك.
    • د- من خلال أجهزة السحب الآلي الخاصة بالبنك فقط.
  4. لن يتلقى البنك أية رسوم عند التحويل من الرصيد الدائن بعملة الدينار الكويتي المتوفر في أي من حساباته المصرفية بالبنك لتعبئة محفظة عملة الدينار الكويتي التي تتضمنها البطاقة.
  5. في حال قيام العميل بالتحويل من الرصيد الدائن بعملة الدينار الكويتي المتوفر في أي من حساباته المصرفية بالبنك لتعبئة محفظة أي عملة أخرى – بخلاف الدينار الكويتي – التي تتضمنها البطاقة ، فإن البنك يحتسب سعر صرف العملة التي يقوم العميل بتعبئة محفظتها وفقاً لسعر الصرف المعلن من البنك وقت إجراء هذا التحويل ، بالإضافة إلى احتساب عمولة اضافية مبينة في الإقرار المرفق بهذا النموذج.
  6. يمكن للعميل التحويل بين الأرصدة الدائنة المتوفرة في محافظ العملات التي تتضمنها البطاقة لإجراء عمليات الشراء المختلفة بأي عملة من العملات التي اختارها العميل مسبقاً عند تقديمه لطلب إصدار البطاقة ، وفي هذه الحالة يحتسب البنك سعر صرف العملات التي تم تحويلها بين المحافظ وفقاً لسعر الصرف المعلن من البنك وقت التحويل ، بالإضافة إلى احتساب عمولة اضافية مبينة في الإقرار المرفق بهذا النموذج.
  7. يمكن للعميل إعادة تحويل الرصيد الدائن بالدينار الكويتي المتوفر بالمحفظة الخاصة بها التي تتضمنها هذه البطاقة إلى حسابه المصرفي بالدينار الكويتي لدى البنك دون احتساب أية رسوم أو عمولات أو مصاريف على هذا التحويل.
  8. يمكن للعميل إعادة تحويل أي من الأرصدة الدائنة المتوفرة بأي من محافظ العملات الأجنبية التي تتضمنها هذه البطاقة إلى حساب العميل بالدينار الكويتي لدى البنك ، مع احتساب البنك لسعر صرف العملة المعلن وقت التحويل ، دون احتساب أية رسوم أو عمولات أو مصاريف على هذا التحويل.
  9. في حال عدم كفاية الرصيد الدائن المتوفر في أي من محافظ العملات الأجنبية التي يرغب العميل في إجراء عملية الشراء بها فإنه يمكن للعميل استخدام الرصيد الدائن المتوفر في أي من محافظ العملات الأخرى سواء أكان بالدينار الكويتي أو العملات الأجنبية في إتمام هذه العملية شريطة توفر الرصيد الدائن بأي من هذه المحافظ لتغطية قيمة عملية الشراء التي يجريها العميل ، وفي هذه الحالة يقوم البنك باحتساب سعر صرف العملات المستخدمة المعلن من البنك وقت إجراء عملية الشراء ، بالإضافة إلى احتساب البنك لعمولة إضافية مبينة في الإقرار المرفق بهذا النموذج.
  10. في حال قيام البنك بإلغاء البطاقة لأي سبب من الأسباب فإن العميل يفوض البنك – بموجب هذا – بتحويل كافة الأرصدة الدائنة المتوفرة في أي من المحافظ التي تتضمنها هذه البطاقة إلى حساب العميل لدى البنك ، وفي هذه الحالة يحتسب البنك سعر صرف العملات المعلن من البنك وقت إجراء هذا التحويل ، ودون احتساب أية رسوم أو عمولات أو مصاريف على هذا التحويل.
  11. بطاقات البنك التجاري تدعم خدمة السداد بدون تلامس (NFC) وعليه تطبق الشروط والاحكام عند تفعيل هذه الخاصية
  12. إن استخدام هذه البطاقة ينحصر فقط على الرصيد الدائن الذي يقوم العميل بتعبئته خصماً من أي من حساباته المصرفية لدى البنك ، وفي حال عدم توفر رصيد دائن في أي من محافظ العملات التي تتضمنها هذه البطاقة فسيتم رفض عملية الشراء .
  13. غير مصرح بتعبئة هذه البطاقة نقداً بل يلزم اتباع أي من الطرق المبينة في هذا النموذج للتحويل من الرصيد الدائن المتوفر في أي من حسابات العميل المصرفية لتعبئة محافظ العملات التي تتضمنها هذه البطاقة.
  14. يلزم ألا يتجاوز الحد الأقصى الشهري للرصيد الدائن المتوفر في البطاقة ثلاثون ألف دينار كويتي أو ما يعادله بالعملات الأجنبية.
  15. الحد الأقصى لعمليات الشراء التي تتم بموجب هذه البطاقة لا يتعدى عشر عمليات يومياً ، والحد الأقصى لعمليات السحب النقدي التي تتم بهذه البطاقة لا يتعدى خمس عمليات يومياً .

رابعاً : شروط وأحكام عامة :

بالإضافة إلى إقرارات العميل والتزاماته المبينة في هذا النموذج ، يقر العميل أيضاً – بموجب هذا – بعلمه التام وموافقته على جميع ما يلي :

  1. البطاقة ستظل ملكاً للبنك وله الحق في استردادها فورا عند أول طلب ، ويحق للبنك إلغائها في أي وقت دون الحاجة لأي إخطار مسبق للعميل ، ويتعهد العميل بالمحافظة على هذه البطاقة من التلف أو أى تعديل لأى من المعلومات المطبوعة عليها وأن يستخدمها طبقاً للنظام المتبع والمتعارف عليه وذلك تفادياً لحدوث أي عطل أو تلف لجهاز السحب الآلي ، علماً بأن البنك هو الجهة الوحيدة التي تحدد قيمة ذلك العطل أو التلف حين حدوثه، كما يتعهد بإخطار البنك خطياً فور ضياع البطاقة ، أو سرقتها ، ويلتزم بتعويض البنك عن أية خسائر قد تترتب على فقدان البطاقة أو الرقم السري ، كما يتعهد بإعادة البطاقة المفقودة إلى البنك فور العثور عليها .
  2. يقر بصحة المعلومات الحسابية الواردة في نسخة الإيصال الورقي الذي يبقي في جهاز الصرف الآلي أو نقاط البيع نتيجة للسحب النقدي/ الشراء الذي يقوم به ، وبأنها ملزمة له ، ويقر بأن قيامه بعملية السحب النقدي من جهاز الصرف الآلي أو نقاط البيع يعتبر قرينة على أنه قد حصل على نسخته من أصل ذلك الإيصال عند السحب من نفس الجهاز المذكور ، ويوافق على قيام البنك مستقبلاً بإجراء أي تعديلات أو إضافة أي شروط جديدة على الشروط الحالية ، وتعتبر هذه الشروط سارية في مواجهة العميل فور إخطار البنك له بها بالطريقة التي يراها مناسبة ، وفي حال إخلال العميل بأي من الشروط والأحكام المبينة في هذا النموذج أو بأي من الشروط المضافة أو المعدلة مستقبلاً فإنه يلتزم بتعويض البنك عن كافة الأضرار المادية والمعنوية التي قد تلحق بالبنك جراء ذلك – وللبنك الحق في اتخاذ ما يراه مناسباً لاستيفاء حقوقه ، ويقر العميل بعلمه التام بأن المسئولية القانونية في حالة الحسابات المشتركة مع أي من الغير تعتبر مسئولية تضامنية عن كافة الشروط والبنود المبينة في هذا النموذج أو المضافة إليها أو المعدلة لها .
  3. أن استخدام هذه البطاقة يكون لتنفيذ المعاملات المصرفية عن طريق أجهزة السحب الآلي / نقاط البيع التي تقبل بطاقة MasterCard.
  4. تعتبر كافة المستندات المتعلقة بعمليات أجهزة السحب الآلي / نقاط البيع / الماستركارد حجة ودليلاً قاطعين غير قابلين للدحض لإثبات حقوق البنك قبل العميل.
  5. يتعهد العميل – بموجب هذا - بأن يقوم بسداد رسوم إصدار البطاقة ورسوم تجديدها بالإضافة إلى أية عمولات أو مصاريف أو رسوم أخرى مطبقة وفقاً للائحة الرسوم و العمولات الخاصة بالبنك والمعتمدة من بنك الكويت المركزي ، و ما قد يطرأ عليها من تعديلات مستقبلا .
  6. تعتبر كافة البيانات الواردة في كشف الحساب سواء أكان مطبوعا أو إلكترونيا صحيحة ما لم يتم إشعار البنك خطياً بخلاف ذلك خلال 15 يوم من تاريخ صدور الكشف.
  7. تخضع هذه الإتفاقية للقوانين المعمول بها في دولة الكويت و تختص المحاكم الكويتية وحدها في النظر في اي نزاع قد ينشأ عن هذه الإتفاقية.
  8. يقر العميل – بموجب هذا – بتحمله لكامل المسئولية القانونية عن العمليات التي تمت باستخدام البطاقة ، أو من خلال الموقع الإلكتروني للبنك أو تطبيق الهاتف الخاص بالبنك ، وتعتبر أي من الحالات الآتي بيانها – على سبيل المثال لا الحصر - قرينة وتأكيد على صحة العمليات التي تمت من خلال هذه البطاقة:
    • توقيع العميل على أية عملية شراء أو ايصال سحب نقدي أو إذا قُدمت البطاقة لدى أي من نقاط البيع وتم استخدامها في أي عملية شراء أو أية خدمات مقدمة من الغير.
    • إدخال الرقم السري الصحيح لإتمام العملية بالبطاقة.
    • إتمام أي عملية لا تحتاج إلى البطاقة ، بما في ذلك عمليات الشراء عبر الانترنت، وغيرها من العمليات .
    • قبول العميل لرسائل التأكيد الواردة على الهاتف النقال، اشعارات النقال أو البريد الالكتروني والتي بموجبها قام بإتمام عملية السحب النقدي أو الشراء.
  9. يلتزم العميل – بموجب هذا – بعدم استخدام البطاقة في أية عمليات شراء أو الحصول على خدمات أو أية أغراض مخالفة للقانون ، ويتحمل العميل كامل المسئولية القانونية التي قد تنشأ عن مخالفة ذلك.
  10. يلتزم العميل – بموجب هذا – بتزويد البنك برقم الهاتف النقال الخاص به ، ويلتزم أيضاً تزويد البنك بالرقم الصحيح في حال تغييره بمعرفته ، ويقر بعلمه التام بأن البنك لن يقوم بتزويده بأية خدمات الكترونية في حال عدم تزويد البنك برقم هاتف نقال صحيح وفعال ، ويقر بتحمله كامل المسئولية القانونية عن أية عملية تتم من خلال الهاتف النقال الذي قام بتغيير رقمه دون إخطار البنك كتابة بذلك.
  11. يقر العميل بأن البنك قد قام بتقديم الشرح الكافي لكافة الشروط والأحكام المبينة في هذا النموذج عند تقديمه لطلب إصدار البطاقة وعند توقيعه على هذا الطلب.
  12. يعتبر الإقرار المرفق بهذا النموذج مكملاً له وجزء لا يجزأ منه ومتمماً لكافة شروطه وأحكامه.

إقرار بكافة الرسوم والعمولات والمصاريف المطبقة على

بطاقة ماستر كارد مسبقة الدفع متعددة العملات

أقر – بموجب هذا – بعلمي التام بكافة الرسوم والعمولات والمصاريف المطبقة لدى البنك التجاري الكويتي على كافة العمليات التي تتم بموجب بطاقة ماستر كارد مسبقة الدفع متعددة العملات ، وبيانها كالآتي :

  1. رسوم إصدار البطاقة مبلغ وقدره -/10 د.ك (عشرة دينار كويتي) أو ما يعادلها بالعملات الأجنبية.
  2. رسوم تجديد البطاقة مبلغ وقدره -/10 د.ك (عشرة دينار كويتي) أو ما يعادلها بالعملات الأجنبية.
  3. رسوم إصدار بطاقة بدل فاقد مبلغ وقدره -/5 د.ك (خمسة دينار كويتي) أو ما يعادلها بالعملات الأجنبية.
  4. الحد الادنى للتحويل الى المحفظة هو -/20 د.ك (عشرون دينار كويتي) أو ما يعادلها بالعملات الأجنبية.
  5. رسوم السحب النقدي من أجهزة السحب الآلي (ATM) مبلغ وقدره 0.500 فلس (خمسمائة فلس) أو ما يعادلها بالعملات الأجنبية سواء تمت عملية السحب داخل أو خارج دولة الكويت.
  6. يحتسب البنك سعر صرف العملات المعلن لديه وقت إجراء عملية التحويل في حال قيامي بالتحويل بين محافظ العملات التي تتضمنها هذه البطاقة.
  7. يحتسب البنك سعر صرف العملات المعلن لديه وقت إجراء عملية الشراء في حال قيامي باستخدام الرصيد الدائن المتوفر في محفظة الدينار الكويتي في إجراء عملية شراء خارج دولة الكويت.
  8. يحتسب البنك عمولة بواقع 2.5 % فوق سعر صرف العملات المعلن لديه وقت إجراء عملية الشراء في حال قيامي باستخدام الرصيد الدائن المتوفر في محفظة الدينار الكويتي عند إجراء عملية شراء خارج دولة الكويت.
  9. يحتسب البنك سعر صرف العملات المعلن لديه وقت إجراء عملية الشراء في حال قيامي باستخدام الرصيد الدائن المتوفر في أي من محافظ العملات الأجنبية وكانت هذه العملة تختلف عن عملة البلد التي تتم فيها عملية الشراء.
  10. يحتسب البنك عمولة بواقع 2.5 % فوق سعر صرف العملات المعلن لديه وقت إجراء عملية الشراء في حال قيامي باستخدام الرصيد الدائن المتوفر في أي من محافظ العملات الأجنبية وكانت هذه العملة تختلف عن عملة البلد التي تتم فيها عملية الشراء.

- وأتعهد – بموجب هذا – بالاحتفاظ برصيد كاف في البطاقة يغطي قيمة عملية الشراء أو السحب النقدي بالإضافة إلى كافة العمولات والرسوم والمصاريف الفعلية المبينة في هذا الإقرار ، وأقر – بموجب هذا – بأن قيامي بعملية الشراء أو السحب النقدي يعتبر موافقة صريحة مني على قيام البنك بخصم كافة العمولات والرسوم والمصاريف المتعلقة بهذه العملية ، ولا يجوز لي الرجوع على البنك مستقبلاً بشأن أي من هذه العمليات والرسوم والعمولات والمصاريف المتعلقة بها حيث أن البنك قد قام بتقديم الشرح الكافي لها ولكافة الشروط والأحكام المبينة في هذا الإقرار ونموذج طلب إصدار البطاقة عند توقيعي عليها.

- يعتبر هذا الإقرار والتعهد جزءاً لا يتجزأ من نموذج طلب إصدار بطاقة ماستر كارد مسبقة الدفع متعددة العملات ومكملاً له ومتمماً لكافة شروطه وأحكامه .